نسمة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نســـــــــــــــ أمل ـــــــــمات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:30 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

المدينة التي سنتحدث عنها هي مدينة اللد

هي مدينة تعتبر من مدن الداخل الفلسطيني.. كتصنيف من عرب 48.
نبدا باسم الله بوضع خريطة فلسطين تبين موقع المدينة و من ثم تاريخ اللد كاملا

اللد Palestine20
[center]مديـنـة الـلـد


اللد مدينة كنعانية قديمة الأصل ، غَير اليونان اسمها الى ليدا " lydda " أي " دي بولس " ومعناها مدينة الاله ،و وهو إلهم العظيم " زخس" غير ان اسمها القديم عاد اليها ومازالت تعرف به الى يومنا هذا . ذكرها ياقوت الحموي في معجمه أن " لد " بالضم والتشديد وهو جمع ألد ، والألد الشديد الخصومة ، وهي قرية قرب بيت المقدس من نواحي فلسطين ، ذكرها الدباغ باسم "اللد " نسبة الى " الليديين " أو " اللوديين " وهم أمة كانت في العصور القديمة تسكن جزءا كبيرا من سواحل اسيا الصغرى الغربية الواقعة على بحر أيجه.

تقع مدينة اللد فوق رقعة منبسطة من ارض السهل الساحلي الفلسطيني على ارتفاع "50" متر عن سطح البحر وعلى بعد 15 كم شمال الرملة ويحدها من الشمال الشرقي مستوطنة " مود يعين " ومن الجنوب مدينة الرملة ، ومن الشرق وادي ايلون ، ومن الغرب صرفند وخط سكة الحديد ومحطة القطار ، ففيها نقطة الالتقاء مع يافا وحيفا والقدس ومصر .

بعد الحرب العالمية الأولى انشأت الحكومة البريطانية في فترة الانتداب مطارا دوليا في مدينة اللد بالإضافة الى سكة الحديد حيث سلمتها حكومة الانتداب الى العصابات اليهودية سنة 1947

اللد Alled_jpg




عدل سابقا من قبل في الأربعاء أغسطس 08, 2007 4:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:31 pm

اللد عبر التاريخ :
تشير نتائج أعمال الحفر والتنقيب في المنطقة إلى أن أقدم إشارة لنشاط الإنسان في منطقة اللد إنما تعود إلى العصر الحجري قبل 12000 عاماً حيث عثر على آثار مرحلة انتقال الإنسان من عصر الكهوف والصيد إلى عصر الاستقرار والزارعة وذلك في مغارة شفة التي تقع في وادي النطوف على بعض عشرة كيلو مترات عن طريق اللد ولذلك أطلق على هذا الحضارة اسم الحضارة النطوفية.
وقد قامت في المكان الذي فيه مدينة اللد قرية زراعية قبل 9000 عام حيث عثر فيها وفي المناطق المجاورة على أوان فخارية من نفس النوع الذي عثر عليه في منطقة أريحا.

وقد ظهرت اللد لأول مرة في العهد الكنعاني سنة 1465 قبل الميلاد حيث ذكرت ضمن قائمة تحتمس الثالث في بلاد كنعان وأصبحت مركزاً للدارسين والتجار في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

وقد تعرضت المدينة إلى الدمار والخراب في العصر الحديدي والبروتزي ثم فصلت اللد عن السامرة عندما أعطاها ديمترويوس الثاني لجوناثان عام 145 قبل الميلاد. وأعطى يوليوس قيصر مكانه لليهود في اللد أيام المكابيبيس وفي عام 43 قبل الميلاد بيع سكانها اليهود عبيداً على أيدي كاسيوس حاكم سوريا. أما كوادراتوس حاكم سوريا أيام كلاوديوس فقد أعدم عدداً من اليهود هناك وفي العهد الروماني اعتبرت اللد قرية مع أن تعدادها السكاني شبيه بتعداد سكان المدن، وفي العهد الروماني أيضاً تعرضت اللد للإحراق على يد الحاكم الروماني ستيوس غاليوس وهو في طريقه إلى القدس عام 66 م. وفي عام 68 احتلت المدينة على يد منياسبان وسماها "ديوسبوليس" بمعنى مدينة "زيوس" التي تعني اله اليونان العظيم غير أن اسمها القديم عاد إليها.



وفي العهد البيزنطي أصبحت اللد الأولى إدارياً في فلسطين وأصبحت ذات مكانة مرموقة خصوصاً في القرون الأولى من العهد المسيحي وأصبح العنصر السامي الأكثر سلطة على الرغم من أن المدينة كانت جزءاً من فلسطين المعتبرة مسيحية ولها أسقف، وقد غير اسم الكنيسة إلى جاور جيوس (جورجيوس) أواخر العهد البيزنطي.

وحتى الفتح الإسلامي لفلسطين على يد القائد عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانت اللد عاصمة لفلسطين القديمة. وبعد الفتح الإسلامي اتخذها عمرو بن العاص عاصمة لجند فلسطين سنة 636م واستمرت كذلك حتى تم إنشاء مدينة الرملة سنة 715م حيث احتلت مركز الرئاسة في فلسطين.

في تلك الفترة وبين الفترتين كانت اللد مسرحاً للعديد من المعارك الحربية التي دارت بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان ثم أصبحت العاصمة. المؤقتة لسليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي الذي كان والياً على فلسطين.

وعند قدوم الصليبيين أحرق أهل المدينة الكنيسة وأخلوها على أهل الرملة متجهين إلى الجنوب الغربي إلى عسقلان. وقد قام الصليبيون بإعادة بناء الكنيسة متخذين القديس جاورجيوس "الخضر" حاميا لهم وبنى ريكارديوس كنيسة على قبره.

وقد عادت اللد إلى أصحابها بعد انتصار صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين في معركة حطين عام 1187م- 583هـ. إلا أن صلاح الدين رأى هدمها وتدمير حصونها حتى لا يستفيد منها ريكارديوس ودارت. مفاوضات الأيوبيين والصليبيين حول المدينة إلا أن هذه المفاوضات لم تنجح ثم عاد الفرنجة إلى الاستيلاء على المدينة وظلت المدينة بين المد والجزر حتى دمرها المغول عام 1271- 669هـ.

وبدأت تنهض من جديد بعد هزيمتهم في عين جالوت وقد أقيم مسجداً في موقع الكنيسة في العصور اللاحقة. وأصبحت اللد مركزاً للمماليك في فلسطين وجعلوها مركزاً للبريد بين غزة ودمشق كما كانت محطة من محطات الحمام الزاجل واستخدمت حجارة كنيستها في بناء جسر جنداس.

وقد أهملت المدينة في عهد العثمانيين إلا أنها بدأت تنهض مرة أخرى في فترة الانتداب البريطاني وذلك بعد مرور خط سكة حديد القنطرة حيفا منها وإنشاء مطار اللد فيها عام 1936.


اللد في عهد الانتداب البريطاني :

في 15/10/1917 انتهى العهد العثماني على فلسطين وبدأ الانتداب البريطاني الذي استمر 31 عاما وخلال هذا العهد اخذت اللد بالتوسع نتيجة لمرور خط السكة الحديد القنطرة / حيفا سنة 1919 ولانشاء مطار اللد الدولي سنة( 1934- 1936) وبحلول عام 1945 اصبحت اللد مدينة تشغل مساحة 3855 دونما وعدد سكانها سنة 1930 بلغ 11.250 نسمة سكنوا 2475 منزلا وفي سنة 1946 قدر عدد سكانها بحوالي 18250 نسمة . ويذكر ان مدينة اللد خلال هذه الفترة كانت خالية تماما من اليهود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:32 pm

نضال أهل مديـنـة الـلـد
لقد كان لجهاد أهل اللد وتضحياتهم في مختلف الثورات الفلسطينية أكبر الأثر في إنزال الخسائر في القوات البريطانية التي كانت تحملها السكة الحديدية لنجدة اليهود. ومن أعمال بطولات اللديين في غاراتهم على قطارات السكة قلبهم قاطرة مع ست عربات بين السافرية واللد مما سبب خسائر فادحة. وفي 24 ـ 7 ـ 1936 نزع الثوار قضيباً من قضبان السكة فوق الجسر الواقع بين محطتي اللد وكفرجنس عند الكيلومتر 107. وقبل أن يمر القطار من فوق الجسر فاجأه الثوار باطلاق الرصاص بكثرة هائلة مما أرغم سائقه على مضاعفة السرعة، كما أخذ أفراد الجند المكلفون بحراسته يقابلون اطلاق الرصاص بمثله. ولما وصلت القاطرة ال موضع القضيب المنزوع فوق الجسر اختل توازنها فارتجت وتدهورت إلى الوادي وجرت وراءها عربتين مما أدى إلى خسائر كبيرة بين الجنود وغيرهم. وكان على رأس هذا الهجوم البطولي المجاهد حافظ صقر اللدي، الذي وقع، بعد إصابته أسيراً في أيدي النجدات الانكليزية. ولما سألوه عن الذين اشتركوا معه في انتزاع القضبان الحديدية أجاب لم يشترك معي أحد، بل اني قمت وحدي بهذا الواجب الوطني. فقتله البريطانيون انتقاماً. وعلى أثر حادثة نسف القطار هذه أمرت السلطات البريطانية فنسفت ثلاثة لبيوت لثلاثة مجاهدين من اللد. فكانت هذه الحادثة أول حادثة نسف انتقامية قام بها الانكليز في فلسطين كلها. وبعد اعلان قرار التقسيم في 29 تشرين الثاني من سنة 1947م قام اللديون مع بقية أهل البلاد، بشراء السلاح والذخيرة لمحو ذلك القرار فأوفدوا اللجان لشراء العتاد و السلاح من الدول العربية المجاورة. ولما تدهورت الحالة في يافا وسقطت القرى التي تقع بينها وبين اللد في شهر نيسان من عام 1948 حاول الأعداء التغلب على الرملة واللد واشتبكوا مع المجاهدين في قتال عنيف الا انهم فشلوا في محاولتهم، وكان النصر حليف المناضلين الذين تمكنوا من الاستيلاء على المطار والمحطة ولقد أسقطوا مرة طائرة كانت تحلق فوق المطار. وبعد ان انتهت الهدنة التي استمرت أربعة أسابيع، في مساء 7 ـ 6 ـ 1948 كان اليهود قد أنزلوا إلى الميدان آلاف الجنود المزودين بأحسن الأسلحة وأقدر الخبراء العسكريين الذين أتوا بهم من اوروبا وأمريكا. أخذت الطائرات اليهودية تقذف اللد بنيرانها الجهنمية، بينما كان الأعداء يحتلون قرى خُلدة والقباب وعنابه وجمزو ودانيال الواقعة في شرقي اللد، وقرى مجدل الصادق وقوله والمزيرعة وغيرها الواقعة في شمالها وبذلك تم لليهود تطويق الرملة واللد تطويقاً كاملاً. استمر الأعداء في هجومهم فتمكنوا في صباح 10 تموز من الاستيلاء على المطار وفي المساء أغارت الطائرات على الرملة واللد فقتلت وجرحت الكثيرين ودمرت بعض الأماكن. وما كاد النهار ينتصف في يوم الأحد (11 تموز 1948) حتى شن اليهود هجوماً مركزاً على اللد مستعملين المدافع والطائرات وراجمات الألغام. وقد دافع اللديون عن بلدهم دفاع الأبطال، الا ان ذلك لم يجدهم بسبب نفاذ ذخيرتهم وكثرة المهاجمين ومعداتهم الحربية، فدخل اليهود البلدة في مساء ذلك اليوم من جهة "بن شمن" بالمصفحات وسيارات الجيب، بينما دخل مشاتهم من ناحية (جمزو). أخذ اليهود بعد ذلك يطلقون الرصاص على الأهالي بدون وعي. فقتلوا (426) شخصاً منهم 167 قتلوا في المسجد.

وقد بلغت خسائر اللدين منذ بدء النضال نحو 1500 شخص. وفي 13 تموز أخذ الاعداء يجبرون السكان على الرحيل، لا يفرقون بين شيخ وطفل وامرأة، ولم يسمحوا لأحد منهم أن يحمل شيئاً من نفوذه أو متاعه، وقد جردوا النساء من حليهن. وأخيراً وبعد عناء شديد وصل الراحلون إلى رام الله، بعد أن مات منهم في الطريق 350 شخصاً. مات أكثرهم عطشاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:33 pm

بلدية الـلـد
لمدينة اللد مجلس بلدي منذ أواخر العهد العثماني ألحق اداريا بقائمقام يافا الذي عين رئيس المجلس و أعضاءه .
ان المجلس البلدي الأول في المدينة اختاره قائمقام مقام يافا و قد ضم الحاج يعقوب حسونه و رزق منير و الحاج صافي الشتيتي كما تم تعين مختار لكل حي يمثل سكان حيه أمام مجلس البلدية استمر هذا النظام حتى انتهاء الحكم العثماني أواخر سنة 1917 م .
وفي سنة 1920 م عين حاكم لواء اللد لجنة بلدية لادارة المدينة يرأسها محمد علي الناجي الكيالي و اعضاؤها هم صلاح الدين الصالحي و شحادة حسونه و الحاج علي الكرزون و عيسى يوسف منير انتمى جميع الأشخاص المذكورين الى العائلات المتميزة والكبيرة في المدينة , بدأت عملها في مقر البلدية السابق أيام العثمانيين الذي يقع في مدخل السرايا التركية قرب خان الحلو .
بدأت بازالة أكوام النفايات التي تراكمت أثناء الحرب و الاهتمام بنظافة الشوارع والأزقة و تصريف مياه الأمطار التي تتجمع من عدد من الوديان , كما وضعت مشروعا لمد شبكة أنابيب مياه الى المنازل , كما سنت قوانين فرضت فيها على اصحاب المحلات الاهتمام بالشروط الصحية خاصة محلات القصابين , ثم ساعدت دائرة الصحة الحكومية بعمل حملة تطعيم بين السكان مما أدى الى انخفاض الوفايات و خصوصا بين الأطفال.
كما اشتهرت مدينة اللد بسوقها الأسبوعي سوق البرين نسبة الى البر الشامي و البر المصري وكان يقام كل يوم اثنين من كل أسبوع ويقع السوق في الجهة الشمالية من المدينة على طريق اللد المطار فيبدأ توافد تجار الماشية هم وقطعانهم بأعداد كبيرة فهناك الآلاف من الماعز و الخراف و الأبقار و الجمال و غيرها من الحيوانات و الجميع قدم من سائر أنحاء فلسطين و شرقي الأردن و سوريا و مصر بغرض البيع و الشراء . وفي الواقع كان هذا اليوم يوم المدينة اذ كانت التجارة بكافة أنواعها تنشط بصورة كبيرة فقد كان مئات القادمين يتسوقون منه لأنه لم يقتصر على بيع وشراء الماشية بل تعدى ذلك فهناك الخضار والفواكه و الحبوب و أقمشة وكان لكل منها مكانه المخصص . و كانت البلدية تستوفي رسوما على مبيعات التي تجري ضمن اطار السوق فضلا عن الضرائب التي كانت تفرض على التجار و أصحاب البسطات و لذالك كان مدخول البلدية ممتازا الأمر الذي مكنا من رف سوية خدماتها و توفير الأفضل للسكان .
السكان والنشاط الاقتصادي:


بلغ عدد سكان اللد عام 1931 11250 نسمة وقدر عددهم عام 1946 بحوالي 18250 نسمة وقد كانت خالية تماماً من اليهود إلا أنه بعد احتلال المدينة من قبل اليهود عام 1948 تم تشريد معظم سكانها الذي كان يقدر عددهم بحوالي 19 ألف نسمة ولم يبقى منهم سوى 1052 فلسطيني وتدفق المهاجرون اليهود إلى المدينة فوصل عددهم عام 1949 نحو 9400 مهاجراً ثم أخذوا في التزايد ليصبح عددهم حتى عام 1973 إلى 32200 نسمة.

وقد ساهمت مدينة اللد بعدد من الأنشطة الاقتصادية منها:
الزارعة: تعد اللد مدينة زراعية بالدرجة الأولى حيث فرض موقعها وسط أراضي سهلية خصبة وتوافر مقومات الزارعة فيها كالتربة الصالحة ووفرة المياه من الأمطار والآبار وطرق النقل. وقد بلغت مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون 5900 دونم وأشجار الحمضيات 3217 دونم وهناك مساحات أخرى للحبوب والخضار.

الصناعة: وتعد اللد أحد المراكز الصناعية الهامة في فلسطين حيث تقع المدينة وسط إقليم زراعي ينتج الكثير من المحاصيل الزراعية التي تكون أساساً لكثير من الصناعات مثل صناعة المواد الغذائية وعصر الزيتون والصابون ومنتجات الألبان بالإضافة إلى الصناعات التقليدية مثل صناعة النسيج والجلود والأخشاب ومواد البناء…

التجارة: وقد ساهم الموقع الجغرافي الهام لمدنية اللد في رواج الحركة التجارية في المدينة حيث كانت أسواقها تعج بالحركة والنشاط بالإضافة إلى وجود سوق أسبوعي يعقد في منتصف الأسبوع. يأتي إليه الآلاف من الباعة والمشترين من المدن والقرى المجاورة لعرض أنواع مختلفة من البضائع والحيوانات.

النشاط الثقافي في مدينة اللد:

لقد قامت مدينة اللد بوظيفة تعليمية منذ أواخر العهد العثماني حيث وجد في المدينة أربع مدارس إحداها حكومية (ابتدائية) وثلاثة مدارس خاصة منها مدرسة للبنات وهي مدرسة ابتدائية للروم الأرثودكس ومدرستان للبروتستانت واحدة للبنات والأخرى للبنين، وفي نهاية الانتداب البريطاني أصبح هناك مدرستان حكوميتين الأولى ثانوية يدرس فيها 1048 طالباً عام 1948 والأخرى ابتدائية وهناك مدارس أخرى تقوم بدورها في نشر التعليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:34 pm

الاماكن الدينية

الجامع الكبير في اللد :- هذا الجامع الذي يقع في وسط البلدة القديمة في مدينة اللد ، يعتبر من المساجد الأثرية الهامة في فلسطين ، والتي يعود في تاريخه إلى الفترة المملوكية البحرية ، هذا ويتوفر في المسجد كتابات أثرية تشير الى أن الظاهر بيبرس هو من تولى رعاية هذا الجامع ، ويوجد كتابة تذكارية تأسيسة تعلو عتب المدخل الرئيسي للجامع ونصها ما يلي : بسم الله الرحمن الرحيم أمر بعمارة هذا الجامع المبارك مولانا السلطان الملك الظاهر ركن الدنيا والدين ابو الفتح بيبرس الصالح قسيم أمير المؤمنين أعز الله انصاره بولاية العبد الفقير الراجي عفو ربه علاء الدين على السيوف الصالحي غفر الله له في شهر رمضان المعظم سنة ست وستين وستماية . وطراز هذا الجامع يتفق مع طراز المساجد الجامعة في صدر الإسلام ، فوحداته المعمارية تتكون من مدخل تذكاري ، يفضي إلى ساحة سماوية مكشوفة مستطيلة الشكل ، يحدها من الغرب والشرق رواقان جانبيين ، ويشكل بيت الصلاة ، والواقع في الجهة الجنوبية أكبر وحدات الجامع ، وهو عبارة عن بلاطات متقاطعة ، تستند على اقبية متقاطعة ، تقوم على اعمدة لها تيجان يبدو من زخارفها وطرازها الفني أنه قد أعيد استخدامها في فترة تعمير الجامع . ورغم أن الجامع قد تم العناية به بصيانته وترميمه اكثر من مرة خاصة في العهد العثماني ، وعدة مرات في الفترة الحديثة ، إلا أنه كان بحاجة ماسة لترميمات جذرية ، فلذلك قامت مؤسسة الأقصى بترميمه كاملا ، من ساحات خارجية وبناية داخلية ، ومرافق جانبية ، وفرش سجاد داخلي ، وما زالت تحافظ عليه وعلى معالمه ، وصيانته الدائمة المستمرة ليبقى صامدا أمام هذه الظروف الصعبة ، ولتقام به الصلوات الخمس يوميا .
الجامع العمري : بني في عهد المماليك وأمر ببنائه السلطان ركن الدين بيبرس ، وذلك بعد استعادة اللد من الصليبيين.
جامع دهمش : يتسع لثمانمائة مصلي ، ضمت بنايته ستة حوانيت مؤجرة للتجار .


أما أهم المقامات قي المدينة فهي :

1- مقام النبي مقداد : يقع شرقي المدينة على شارع الشرقية في بلوك 4017 ويسميه البعض مقام سيدنا المقداد . و لكنه ليس نبي بل من صحابة الرسول عليه الصلاة و السلام و يقال انه استشهد شرقي المدينة و لعله استشهد في المعركة التي وقعت شرقي المدينة سنة 36 هـ بين صاحب جند فلسطين و بين قاتلي الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه الذين كانواتحت قيادة والي مصر حينها محمد بن ابي حذيفة عند هربهم من سجن اللد فتبعهم صاحب جند فلسطين وجرت بينهم معركةقتل خلالها الوالي و جميع من كان معه كان المقداد رجلا صالحا و خيرا يساعد الفقراء و المحتاجين و كان الناس يقدمون عطاياهم و نذورهم لهذا المقام الذي يوجد فيه ضريح سيدنا المقداد.
2- عبدالرحمن بن عوف: من صحابة الرسول عليه الصلاةوالسلام يقع مقامه في الجهة الشرقية من المدينة شرقي الشارع المتوجه من اللد الى القرى الشرقية قرب منازل آل حسونة و تحيط أراضيهم بمقامه . أما ما جاء في موسوعة بلادنا فلسطين فهو أن عبدالرحمن بن عوف مدفون في جوار اللد هو وهم و الحقيقة انه عبدالرحمن بن عديس فابن عوف توفي في المدينة المنورة سنة 32هـ / 652 م .
3- مقام سلمان الفارسي: من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام يقع مقامه أصله من بلاد فارس (ايران) اسمه الفارسي روزه بن خشنود اومابه و هو الذي أشار على المسلمين حفر الخندق في غزوة الخندق توفي سنة 36هـ / 656م .
4- مقام محمد الصالحـي: مقامه مهدوم حاليا و منه كانت تخرج زفة تحمل ثوبا شتويا (كسوة) لمقام النبي صالح الموجود في الرملة يوم عيد النبي صالح من كل عام .
5- مقام محمد الجسر ابو الهدى: يقع مقامه في مقبرة و الى جانب قبره بئر ماء وجاء في موسوعة بلادنا فلسطين أنه أبو الأحوال وهو متصوف من اعيان طرابلس ولد في طرابلس الشام و جاور الأزهر نحو 13 سنة.
6-مقام عويدات: يقع شرقي الجامع العمري القديم هدم سقفه في زلزال سنة 1927 م و استعمل سنة 1938 م في ابان الثورة مقرا لقيادتها في اللد.
7-مقام النبي كردوشة: يقع الى الغرب من مقام سلمان الفارسي .
8- مقام احمد الصالحـي: مهدوم حاليا .
9- مقام محمد الفلاح: يقع شرقي المدينة وحوله مقبرة خدمه آل ملك .

10- مغارة الأربعين: تقع هذه المغارة غربي الساحة الشرقية على مرتفع من هذه المنطقة كانت مسرحا لمعركة دارت بين صاحب جند فلسطين و ابن ابي حذيفة و جماعته عند هروبهم من السجن في أثناء فتنة عثمان بن عفان رضي الله عنه .
11- حسين العلمي: ولي من أولياء الله نزيل اللد و آل العلمي من السادة الأشراف في المغرب نزلت القدس و استقرت فيها و منهم جماعة استوطنت اللد وغزة .
12- مقام الشيخ صالح النقيب: يقع شمالي الجامع الكبير و يبعد عنه نحو 150 متر كان يستعمل مسجدا ومدرسة كما أستعمل مقبرة للأطفال .
13- مقام سعد و سعيد: مقامهما في مقبرة وقد هدم وممايجدر ذكره انه يوجد عدة مقامات أخرى في فلسطين تحمل نفس الاسم و لعل سعد هو (سعد بن أبي وقاص) و سعيد هو (سعيد بن زيد) و هما من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام.
14-مقام يعقوب العجمي: يقع شرقي المدينة .

15- مقام النبي دنون: يسميه البعض (سيدنا دنون المصري) أو (ذو النون) و يقع هذا المقام جنوبي المسجد الكبير في المدينة.
16- القديس جاورجيوس (الخضر): واشتهرت اللد بشكل خاص بالقبر الاسطوري للقديس جورج ، كما اشتهرت في الشرق و الغرب كبلدة القديس " جاورجيوس" وهي مدينة الخضر ، وللخضر مقامات عديدة في فلسطين وهو مقدس عند المسلمين والمسيحيين على السواء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:35 pm

أبرز معالم المدينة الاثرية


بئر الزئبق "الزيبق"بئر قديم من العهد الصليبي بناه علي الزيبق ، استعمل ماؤه للشرب .
جسر جنداس يقع هذا الجسر شمالي مدينة اللد ، بني في العهد المملوكي من قبل ركن الدين بيبرس وسماه جسر جنداس واراد به ان يكون معبرا لمرور الجيش المملوكي بعد ان اصبحت المدينة قاعدة مملوكية يبلغ طول الجسر 30 متر وعرضه 13 متر بني الجسر على شكل ثلاثة اقواس الوسط ارتفاعها 6.5 متر اما الاخريان فارتفاع كل منهما 5 امتار على صدرة اربعة اسور من كل جهة وعليه تاريخ 671 هـ / 1273م .
الساحة الشرقية من اللد ومغارة الاربعين تقع هذه الساحة في المنطقة الشرقية من اللد والى القرب من هذه الساحة بقليل تقع مغارة الاربعين ، ويعتقد ان هذا المكان كان مسرحا لهروب ومقتل محمد بن ابي حذيفة وجماعته من قبل صاحب فلسطين في عهد معاوية بن ابي سفيان حيث قام معاوية بن ابي سفيان بسجن ابن ابي حذيفة وجماعته في مدينة اللد بعد معركة العريش التي انتهت بالصلح ، وذلك قبل معركة حطين وكان قتلهم بعد سنة من قتل عثمان بن عفان أي في ذي الحجة سنة 36 هـ / 657 م .
خان الحلو كان يستخدم من قبل المسافرين ، كان يضم طابقين ، الاسطبلات في الطابق السفلي ، والطابق العلوي لنوم المسافرين

بئر أبو شنب بئر قديم وشهرته كونه مصدرا رئيسيا للماء المستخدم في ري بعض البيارات المحيطة بمدينة اللد .

اعلام المدينة:

ومن أبرز علماء المدينة تاريخياً:
* محمد عبد الرحمن بن عوف: صحابي مشهور توفي عام 32 هـ له قبر شرقي المدينة.
* عبد الرحمن بن عديس وابن كنان: وهما من أتباع محمد بن أبي حذيفة وزحفا إلى مصر لخلع واليها بعد مقتل عثمان بن عفان.
* يوسف بن عبد الله بن سعيد عياد أبو عمر اللدي: الحافظ ومن القرار وعلماء الحديث توفي سنة 575هـ.
* القاضي شهاب الدين أحمد بن علي الشافعي: توفي في القدس عام 88هـ محدث وله شهامة ومروء.
* مزيد الدين خليل اللدي:وهو أحد العلماء المعروفين في عصره توفي عام 885هـ.
* سليم اليعقوبي: شاعر ولغوي وصحافي.
* حسن سلامة: أحد قادة الثورة الفلسطينية استشهد عام 1948.
* علي سلامة: ابن القائد حسن سلامة استشهد عام 1979.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
نسمة أمل
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
نسمة أمل


عدد الرسائل : 4364
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2007 4:36 pm

قرى مديـنـة الـلـد



قائمة بأسماء قرى قضاء اللد الذي انشئ في (1941-1942) و عدد سكانها يومئذ و مساحة أراضيها :

1- مجدل الصادق أو مجدل يابا :عدد سكانها أكثر من 1500 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 26632 دونما و تبعد نحو 17 كلم شمالي اللد .

2- قولة : تقع شمالي شرقي اللد و تبعد نحو 12كلم عدد سكانها أكثر من 1000 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 4347 دونما وهي قرية المجاهد الشهيد الشيخ حسن سلامة (أبوعلي).

3- المزيرعة :تقع شمالي شرقي اللد و تبعد نحو 10كلم عدد سكانها أكثر من 1100 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 10822 دونما .

4- الطيرة أو طيرة دندن : تقع شمالي اللد و تبعد نحو 7كلم عدد سكانها أكثر من 1300 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 6956 دونما .

5- بيت نبالا : تقع شمالي شرقي اللد و تبعد نحو 9كلم عدد سكانها أكثر من 2300 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 12000 دونما .
6- الحديثة : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 3 كلم عدد سكانها أكثر من 400 نسمة سنة 1945

7- دانيال : تقع جنوبي شرقي اللد و تبعد نحو 4كلم عدد سكانها أكثر من 750 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 7110 دونما .

8- دير أبو سلامة :تقع شرقي اللد و تبعد نحو 4كلم عدد سكانها أكثر من 70 نسمة سنة 1945.

9- خربة الضهيرية :تقع جنوبي شرقي اللد و تبعد نحو 4كلم عدد سكانها أكثر من 100 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 1341 دونما .

10- جمزو : تقع جنوبي شرقي اللد و تبعد نحو 5كلم عدد سكانها أكثر من 1500 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 9681 دونما .

11- بدرس : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 7كلم عدد سكانها أكثر من 510 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 7935 دونماتعتبر اليوم من قضاء رام الله .

12- المدية : تقع جنوبي شرقي اللد و تبعد نحو 8كلم عدد سكانها أكثر من 320 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 7020 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

13- التينة : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 10كلم عدد سكانها أكثر من 750 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 7000 دونما
14- دير قديس : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 12 كلم عدد سكانها أكثر من 400 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 8324 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

15- نعلين :تقع شرقي اللد و تبعد نحو 10 كلم عدد سكانها أكثر من 1420 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 15875 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

16- رنتيس : تقع شمالي شرقي اللد و تبعد نحو 16 كلم عدد سكانها أكثر من 1280 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها30933 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله منذ سنة 1948



17- اللبن : تقع شمالي شرقي اللد و تبعد عنها نحو 20 كلم و يطلق عليها اسم اللبن الغربي تمييزا لها من اللبن الشرقي في قضاء نابلس عدد سكانها أكثر من 240 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 9854 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

18- شبتين : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 12 كلم عدد سكانها أكثر من 150 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 4423 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

19- خربتا :تقع جنوبي شرقي اللد و تبعد نحو 16 كلم عدد سكانها أكثر من 650 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 7120 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله

20- شقبة : تقع شرقي اللد و تبعد نحو 15 كلم عدد سكانها أكثر من 840 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 15013 دونما تعتبر اليوم من قضاء رام الله .

21- دير طريف :تقع شرقي اللد و تبعد نحو 11 كلم عدد سكانها أكثر من 1750 نسمة سنة 1945 أما مساحة اراضيها 8756 دونما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amli.ahlamontada.com
asem7
عضو محترف
عضو محترف
asem7


عدد الرسائل : 407
تاريخ التسجيل : 08/07/2007

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2007 10:00 pm

اللد Ax-trhib-1-8-5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنيـ الصمت ـن
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
رنيـ الصمت ـن


عدد الرسائل : 3074
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة شخصية
ملاحظاتي:

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2007 3:30 pm

اللد 519-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ الرسول
عضو محترف
عضو محترف
تلميذ الرسول


عدد الرسائل : 1592
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

اللد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللد   اللد I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2007 1:52 pm

بارك الله فيك هذه بلدنا وما نستغني عنها

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7beberoly.ahlmontada.com
 
اللد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمة أمل :: ¤®§][][ الاقسام العامة][][§®¤ :: المنتدى العام-
انتقل الى: