بيان احكام المد والقصر
وهو عبارة عن مط الحرف اكثر من مقدار الطبيعي اي اطالة الصوت بحرف المد وله تركيبات ثلاثة :
1. وجود علامة المد (~)
2. وجود حرف المد وهي ثلاث ( أ ، و ، ي ) الساكنة
3. وجود سبب المد أما الهمزة أو السكون
اقسام المد
القسم الاول ،،،، المد الاصلي ، الطبيعي
القاعدة : متى ما جاء حرف المد في الكلمة عليك ان تمد حرف المد مقدار حركتين يمكن ضبط الحركة بالاصابع مثل (قال ، يقول ، قيل ، لايحتاج المد المد الطبيعي الى وجود علامة المد أو سبب المد
القسم الثاني، المد الفرعي
وهو المد الزائد عن المد الطبيعي للحرف إذا جاء بعد حرف المد همزة او سكون .
المد بسبب الهمزة
المد المتصل :
1. المد المتصل الواجب ومقداره 4 الى 7 حركات
القاعدة : اذا جاء جرف المد وجاء بعده همزة واجتمعت في كلمة واحدة يجب مد الحرف بالمقدار المقرر علما توجد فوق حرف المد علامة المد (~) المبينة اعلاه ، مثل : جآء ، سيـ~ئت ، قرو~ء .
2. المد المنفصل الجائز :
مقداره من 4 الى 5 حركات ، وسمي منفصلا لمجيء حرف المد وسبب مد في كلمتين ،، القاعدة : اذا جاء حرف المد في آخر الكلمة الاولى وجاءت الهمزة في أول الكلمة الثانية يجوز ان تمد حرف المد بالمقدار المقرر مثل : انآ أنزلناه ، تؤتي~ أكلها ، قالواْ أإذا .
3. المد البدل :
مقداره حركتان وهو ان تأتي الهمزة قبل حرف المد حيث يبدل الهمزة الى مد مثل : آمن ، اصلها ءَءْمن ، وأوتيت ، اصلها ءُءْتيت ، إيمانا ، اصلها ءِءْمانا .
ملاحظة : الهمزة الثانية التي فوقها علامة سكون تعتبر زائدة حيث لم تقرأ عند التلاوة.
4. مد الصلة الكبرى :
مقدار مده 4 الى 5 حركات . وهو كل كلمة يتصل بها هاء في آخر الكلمة تسمى الضمير ولها شروط
1- ان يقع هذا الضمير بين حرفين متحركين ، مثل: ومن آياتهِ ان خلقكم
2- ان تكون حركتُ الهاء مضمومة او مكسورة ، مثل : إنهُ ، ربهِ
3- ان يكون الضمير للمفرد المذكر المخاطب
4- ان يقع بعد الضمير همزة
امثلة عامة : ومن آياتهِ ي~ ان خلقكم . انّ الله عندهُ و~ اجرٌ عظيم.
ملاحظة : توجد علامة أمام الضمير المكسور ياء صغيرة وفوقها علامة المد على مد الضمير بالياء مداً مشبعاً . وكذلك توجد واو صغيرة امام الضمير المضموم تدل على مد الضمير بالواو.
المد بسبب السكون
ونقسم الى قسمين عارض او لازم :
أـ اذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن عرضي (بسبب الوقف ) يجب مد حرف المد مقدار 3الى 4 حركات مثل: كتاب ، يهتدون ، خبير
المد اللازم :
مقدار مدهُ من 4 الى 7 حركات اذا جاءت بعد حرف المد سكون لازم بسبب الوقف اي يكون ثابت وصلا ووقفا ونقسم الى اربعة اقسام .
1. المد اللازم الكلمي المثقـّل :
اذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن مدغم مده مشبعاً مثل : الحاقة ، تأمروني ، الحرف المدغم هو الحرف المشدد
2. المد اللازم الكلمي المخفف:
اذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن غير مدغم يجب مدهُ ايضا مثل: ءآلآن ـ لاحظ حرف اللام الساكن الذي جاء بعد حرف المد غير مشدد حيث تم اكمال حرف المد مداً مشبعاً.
3. المد اللازم الحرفي المثقل :
ويتحقق هذا المد في الحروف التي تأتي في اوائل بعض السور المقطعة مثل ( ألم) تقرأ : الف ، لام ، ميم ،، (حم) تقرأ ، حاء ميم . القاعدة: تقرأ هذهِ الحروف المقطعة بالهجاء اذا كان هجاؤها مكون من ثلاث احرف على ان يكون اوسطها حرف مد وبعدهُ حرف ساكن مدغم مثل: اللام في آلم ( لان ميم اللام ادغمت في ميم الميم) ـ
4. المد اللازم الحرفي المخفف : ويتحقق في الحروف المقطعة ايضا إذا كان هجاؤها مكون من ثلاث حروف اوسطها حرف مد ولكن غير مدغم مثل : الم.
ملاحظة : الحروف التي تمد من 4 الى 7 حركات وهي جمعت في ـ نقص عسلكم ـ والحروف التي تمد بحركتين جمعت في ـ حي طهر.
ملاحظة : عند قراءة الحروف المقطعة اذا كان هجاؤه فيه همزة في هذهِ الحالة لم تقرأ الهمزة مثل : (حم) تقرأ : حا ميم ، و(الر) تقرأ : الف لام را. وهكذا تجري في بقية الحروف المقطعة.
مدود اخرى
مد الصلة الصغرى:
مقداره حركتان تجري عملية المد للضمير الهاء بنفس الصلة الكبرى الا انهُ يختلف عن الكبرى مقدار الحركة اولا وعدم وجود الهمزة بعد الهاء مثل: إنهُ و~ كان ،، من ربهِ ي~ كلمات.
ملاحظة : لا تأخذ هاء الضمير مد الصلة إذا كان واقع الضمير بين حرف ساكن وحرف متحرك الا في موضع واحد في القرآن في سورة الفرقان ( ويخلد فيهِ ي~ مهانا) . في حالة الوقف لاتمد الضمائر بل تأخذ حركة السكون.
مد الفرق :
سمي بهذا الاسم لتفريق القاريء بين الاستفهام والخبر ولولا وجود المد لتوهم المستمع انه خبر وليس استفهام ومقدار حركته 4 الى 6 حركات مثل [ قل ءألله أذن لكم ام على الله تفترون] الشاهد مد [ ءألله ] مثال آخر : قل ءألذكرين حرّم ام الانثيين ] مد ءألذكرين.
مد العوض :
مقداره حركتان وهو الوقوف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة مثل ،، تأويلا ً،، تقرأ ـ تأويلا .. حيث تأخذ حركة الاف عند الوقف فقط ويسقط التنوين حركتهُ عند الوقف.
الوقف والابتداء
الوقف :
هو الكف عند القراءة ، اي قطع الصوت عند الكلمة زمن من الوقت يمكن ان يتنفس القاريء بقصد استئناف القراءة وقد ينبغي اختيار الوقف الصحيح بحيث لا يخل بالمعنى و هنا يمكنك ان تتدبر بالآيات .
ابتداء :
وهو الشروع او استئناف القراءة بالمكان المناسب حيث لايجوز الابتداء من (ان الله ثالث ثلاثة ، او ان الله هو المسيح عيسى ابن مريم ) بل يجب الابتداء من قبله مثل ( كفر الذين قالوا ... الى اخر الاية)
الوقف التام:
وسمي تاما لتمام لفظة وعلى تعلقهِ بما بعده اصلا وهناك خمسة مواقف اذا اردت الوقوف عليها وهي:
أـ ان تكون الآية آخر قصة
ب ـ ان تكون الآية آخر السورة
ج ـ ان تكون الآية عند تناهي القول
دـ ان تفصل بين آية الرحمة وآية العذاب
هـ ـ ان تعدل عند الاخبار الى الحكاية
واما الابتداء لها اربع مواضع ايضاً:
أـ ان تبدأ بالاستفهام
ب ـ ان تبدأ بلام القسم او بأداة شرط
ج ـ ان تبدأ بالنفي او النهي
دـ ان تبدأ بالافعال او بياء النداء
الوقف الكافي :
سمي بهذا الاسم للاكتفاء بالوقف عيه لعدم تعلقهِ بما بعده لفظا ويكثر هذا الوقف في اواخر الآيات مثل : ( ومما رزقناهم ينفقون) ثم الابتداء من بعده ( والذين يؤمنون) حيث ان الآية الاولى لاتعلق لها بالآية الثانية فقط من ناحية المعنى.
الوقف الحسن:
وهو الوقف على كلمة تعلق ما بعدها او بما قبلها لفظا بشرط تماما الكلام مثل ان تقف على ـ بسم الله الرحمن الرحيم ، او ، الحمد لله ، رب العالمين ، لانهُ يفهم منه المراد ، ولكن لايحسن الابتداء بما بعده لتعلقه بما قبله لفظا مثل : برب العالمين ، لايمكن الابتداء بالجار والمجرور
الوقف القبيح:
وهو الوقف على لفظ غير مفيد لعدم تمام المعنى وذلك لتعلق ما بعدها بما قبلها لفظا ومعنى وهو على ثلاث انواع :
أـ الوقف على كلمة لايفهم معناها كالوقف على المبتدأ ولا خبر فيه او الوقف على فعل دون فاعل او على الموصوف دون الصفة مثل : ان تقف على بسم من بسم الله الرحمن الرحيم او الحمد من الحمد لله .
ب ـ الوقوف على كلمة توهم خلاف ما اراد الله مثل : فبعت الذي كفر والله ... هنا لا يجوز الوقف عند لفظ الجلالة ، ويكون الابتداء من : والله لا يهدي القوم الكافرين . مثال آخر : فويل للمصلين ، يجب إتمام المعنى لهذهِ الآية حيث لايمكن الوقوف عليها دون اكمال المعنى.
ج ـ الوقف على كلمة توهم وصفا لا يليق بالخالق سبحانه مثل ان تقول ( ان الله لايستحي ، او ان الله لايغفر .
الوقف الاضطراري :
يجوز الوقف في حالة الضرورة لعذر ما ، كالعطاس او السعال او انقطاع النفس . ويجب عليك ان تعيد الكلمة التي وفقت عليها او ان تبدأ بكلمة محلاة بالف ولام او بما قبل الكلمة التي وقفت عليها ليحصل لذلك المعنى .
خلاصة القول : اذا كان القاري لايستطيع معرفة الوقف ولالابتداء يمكنه الوقف على حرف العطف مثل : و ، أ ، ثم ، بل ، ولكن ، او . ثم يبدأ منها .
ملاحظة : اذا اردت ان تقف على كلمة ما يجب اسقاط الحركة للحرف الاخير من الكلمة و اعطاء حركة السكون ( الصلاة) تقرأ بالهاء الساكنة : الصلاه .
اتمنى أن يحقق الموضوع الفائدة و ينال على إعجابكم........... و علينا أن نبدأ بتعلم هذه الأحكام حكم حكم حتى نتقنها كلها ....... على الأقل نتعلم في الأسبوع الواحد حكمين و بعد فترة بسيطة راح نلاحظ إنا تمكنا منها كلها