بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ولي الصالحين ولا عدوان إلا على الظالمين 0
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا واجعل ماعلمتنا حجة لنا لاعلينا إنك ولي ذلك والقادر عليه 0 اللهم ياحي ياقيوم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد 0
اللهم أغفر لي ولوالدي وللمسـلمين والمســلملت الأحياء منهم والأموات 0 ربنا لاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا إنك غفور رحيم 0
إخواني : منذ سنوات وأنا أتابع تصفح هذا الموقع المبارك واحببناه بعجره وبجره وحره وبرده وصيفه وشتاءه 000 وحقيقة فيه كوكبة مباركة من الإخوة النبلاء الفضلاء ذكورا وإناثا والله إن النفس لتطمئن اليهم والعين ترتاح لقراءة اسماءهم والإستفادة من عباراتهم 0 وفيهم من النصح لدين الله ولعبادة ماتعجز عبارات أمثالي عن إيفاءهم حقهم من التكريم لكن نســأل الله ان يثيبهم الأجر والثواب على قدموه وسطروه وكتبوه فهم على ثغرة مهمة يقرأها القاصي والداني 0 وليس هذا حكرا على المنتدى الأسلامي بل كل المنتديات ماولجت منتدا من المنتديات إلى وأحسـسـت بأني بين من أعرفهم منذ زمن ( إخلاصا وتفاني ) وهذا من توفيق الله لهذا الموقع والقائمين عليه دون تملق ولا محاباة فرسول يقول في الحديث الحسن ( أحثوا التراب في وجوه المداحين ) 000 لكني ألاحظ على البعض منا بحسن نيه وخاصة فيما يتعلق بالدين يورد أحاديث موضوعة ( مكذوبة )عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله منها براء لم يقلها بل هي أحاديث موضوعة ( مكذوبة ) وضعها الوضاعون زورا وبهتانا وكذبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 وقد تكون هذه الأحاديث المكذوبة مما يهدم عقيدة التوحيد ويزخرف الباطل أو الشرك بطرق ملتوية براقة تنطلي على كثير من عوام المسلمين لما فيها من جمال العبارات أو قوة الإقناع عند من يتحدث بها أو حب الناس لأحاديث رسول الله وهي ليست في الأصل أحاديث 0 ورسول الله صلى الله عليه وسلم حذر في الحديث الصحيح عند مسلم وغيره بألفاظ متشابهة من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال ( كان الناس يسألون رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد الخير شر؟ قال: نعم. فقلت: فهل بعد هذا الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قال قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، فقلت هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم فتنة عمياء دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها. فقلت: يا رسول الله، صفهم لنا، قال: نعم، قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، فقلت: يا رسول الله، وما تأمرني إن أدركت ذلك، قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل الشجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ) فتأملوا ياعباد الله هؤلاء الدعاة على أبواب جهنم ليسـوا غرباء عنا بل هم من بني جلدتنا أي ألوانهم كألواننا وأشكالهم كأشكالنا لأن الإنسان قد يتوجس ويشك في الغريب البعيد الذي لايعرفه ولا تربطه به صلة ويحتاج هذا الغريب إلى من يزكيه أما هؤلاء فهم منا وفينا وقد يكونوا من أهلنا وممن نعرفه وفي الحيث أيضا ويتكلمون بألسنتنا أي بلغتنا وعندما يكون المرء من قومك ويتكلم بلغتك التي تفهما يكون أقوى في الإقناع وأسرع للفهم ومع ذلك حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أنهم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها ( أي من أطاعهم وصدقهم وقبل منهم يسقط في النار لماذا ؟ لإن أولئك على باطل وإن كانوا يحفظون من القرآن والسنة فهم صرفوا الأدلة عن حقيقتها حتى أصبحت موافقة لأهواءهم فيقع في النار من انغر بهم وغرروا به بجميل اسلوبهم وبلاغتهم وإظهار غيرتهم على الإسلام والمسلمين 0 وكل من يدعو إلى باطل هو من هؤلاء الذين حذر منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 فالذين ينادون بإباحة الربا أو الكشف والسفور ونبذ الحجاب وإباحة الموسيقى والغناء والطرب بدعوى أنها غذاء روحي هو من الدعاة الذين على أبواب جهنم يقول ابن القيم في نونيته ( حب القرآن وحب الآت الغنا 000 في قلب عبد ليس يجتمعاني ) ومن دعا أو أفتى بجواز تمثيل الصحابة الكرام رضي الله عنهم حتى وصل الأمر لتمثيل دور أسد الله وأسد رسوله عم رسول الله حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه أوقيام نصراني بتمثيل سيف الله خالدبن الوليد أو يبيحون الخمور والمسكرات بدعوى أنها مشروبات روحية فهو من الدعاة الذين على أبواب جهنم 0أو من أفتى بجواز القروض البنكية بفوائد 0 وتارة يبيحونها للبنوك بطرق ملتوية منها دفتر التوفير العائلي ونحوه 0 أو يفتون بجواز بعض البدع والمحدثات في دين الله مثل إستحداث صلوات أو إحتفالات ما أنزل الله بها من سلطان أو بناء القباب على الأضرحة والقبور وجواز الطواف بالقبور ودعاء الأموات وتقديم النذور إليهم وبناء المساجد على القبور أو وضع القبور في المساجد 0 أو من ينادي للتقارب بين الأديان بدعوى الأخوة الإنسانية 0 أو جواز فك السحر بالسحر 0 أو من يجيزون الرقص مع اختلاط الرجال بالنساء بدعوى ليعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحه 0 أو من يجيز الخروج على ولاة أمر المسلمين أو يفتي بجواز تفجير المسلمين وقتل رجال الأمن 0 أو من يجيز زواج الكافر بمسلمة 0 أو يجيز الإقامة في بلاد الكفار دون ضرورة 0 كل هؤلاء ومن كان على شاكلتهم ودعا بدعواهم هو من الدعاة الذين ذكرهم وحذر منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم على أبواب جهنم وأن من صدقهم واتبعهم قذفوه في النار أي أنه بسبب إتباعه لهم كانوا ســببا في دخوله النار0 فعلى المسلم الكيس الفطن أن ألذي يعلم أنه سيوضع في قبره ولحده وحيدا فريدا وبعد ذلك في عرصات يوم القيامة عليه أن لا تنطلي عليه تلك الأفكار الضالة والفتاوى الباطلة التي يجب إبدال تاءها بســين ( فسـاوي ) وأن لاينغر بجمال أسلوبهم وبلاغة عباراتهم وإظهار غيرتهم وحميتهم على دين الله ومنهج رسول الله 0 وعلى المسلم أن يلزم جماعة المســلمين وإمامهم والحمد لله جماعة المسـلمين موجودة وولي الأمرقائم موجود حفظه الله وأمد في عمره هو وإخوانه يبنون المساجد ويكفلون الدعاة ويطبعون المصاحف والكتب ويقومون على خدمة الحرمين خير قيام 000
ثم أنبه في هذا الســـياق لأمر مهم خطير يغفل عنه كثيرمن الناس إما جهلا أو عدم تقدير لخطورته وهو والله جريمة عظيمة في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم في حق الإنسان نفسه الذي يعرض نفسع لمعصية الله ( ألا وهي الكذب على رسول الله وتقويله مالم يقل عليه الصلاة والسـلام ) من أخطر الدعاة من يكذبون على رســول الله صلى الله عليه وسلم بأحاديث موضوعة مكذوبة إما بكتابتها وطباعتها أو نشــرها بين الناس والدعوة إليها أنها من الدين وليست من الدين في شئ بل قد تكون تعارض عقيدة التوحيد وتنقض عرى الإيمان وتنشــر البدع والخرافات بين الناس وتلبس عليهم دينهم فيصبح الحق باطلا والباطل حق والمعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة وتجد أحدهم يهرف بما لايعرف في المجالس أو المساجد أو في المنتديات يكتبون أحاديث وينسبونها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم منها براء وهم كذبة عظيمة ونحن نتفرج عليهم نسمع أقوالهم ونقرأ كتاباتهم 000 كيف نريد شــفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن لاندافع عن منهجه ولا نرد على كذب وافترى عليه0 ماهو الفرق بين من يكذب على الرسول ويدعوا الناس إلى تصديق كذبه وبين الذين يسخرون منه بالرسوم كلها إثم وإنتقاص له عليه السلام 000 ونحن ماهو موقفنا يوم القيامة إذا وقفنا للحساب بين يدي الله ورسول الله خصم لنا أنا مادافعنا عن ســنته ومنهجه وما رددنا على من كذب عليه أو قوله مالم يقل وهو القائل عليه السلام ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) والله يقول ( النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم ) فنحن ودماءنا وأهلنا وأزواجنا وذريتنا وعلمائنا وجميع الناس فداء للرسول الله صلى الله عليه وسلم 0 وقد يحدث من الإنسان بعض زلات لجهله بمعرفة بعض الأحاديث وهذا دليل بشريته وأنه ليس بمعصوم لاكن لاتكن دائما وابدا هي ديدنه الذي يداوم عليه بل عليه أن يتثبت بم يتكلم وماذا سيكتب ويتذكر قوله تعالى ( أحصاه الله ونسـوه ) وقوله تعالى ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً ) هذا ما أردت التنبيه عليه لكثرة ما رأيت من أحايث مكذوبه أو ضعيفة جدا لاتقوم بها حجة وأقولها والله بصريح العبارة الأخواة المشرفين والمشرفات كان الله في عونكم ووالله ماتمنيت أني مشرفا لكثرة الكتابات التي تنهال من كل حدب وصوب حتى أن إحصائيات الموقع ماشاء الله في إحدى الساعات كان المتواجدون مايقارب أربعة الآف أو يزيدون فكان الله في عون المشرفين 0
** أما مســألة بناء القبور داخل المســـاجد أو بناء المسـاجد على القبور 0
(1) إن كان الأصل بناء المسـجد أولا ثم وضع فيه قبر فإن القبر ينبـش ويوضع رفات الموتى خارج المسـجد ويسـتحسـن أن يكون خلف المسـجد وليـس من ناحية القبلة 0
(2) أما إذا كان الأصل وجود القبر أولا ثم بني عليه المســجد فإن المسـجد يهدم ولا تجوز الصلاة في هذا المسجد بأي حال من الأحوال 0 وهذا ما عليه علماء المســلمين من أهل التوحيد قديما وحديثا مثل هيئة كبار العلماء في السعودية وعلماء السنة في اليمن والشام ومصر والخليج والمغرب والشام وغيرهم كثير فالمنهج واحد 0000
• لكن بعض الجهلة والضلال يوردون شبهة ما أنزل الله بها من سلطان ويقيسون قياسا مع الفارق وهو قياس باطل : فيقولون تحرمون علينا الصلاة في المسـاجد التي فيها قبور وهذا مسـجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ثلاثة قبور 0 قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما : فنقول وبالله التوفيق أخطأتم من حيث أنكم ترون أنكم أصبتم فالأصل وجود المسـجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم لما مات والتحق بالرفيق الأعلى دفن في حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والأنبياء يدفن أحدهم في المكان الذي يموت فيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( نحن الأنبياء ندفن حيث متنا ) فدفن الرسول عليه السلام في المكان الذي مات فيه بأمره الذي ذكرناه في الحديث المتقدم 0 ثم أنه عليه الصلاة والسلام لم يدفن في المسـجد وكذلك صـاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وإنما دفنوا في حجرة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها 0 ثم أن الحجرة كانت خارج المسـجد في خلافة الصديق والفروق وعثمان وعلي والحسين رضي عن الجميع حتى أتت دولة خلافة بني أمية فوسع المسـجد النبوي في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك فشملت التوسعة حجرة أم المؤمنين عائشة ولم يكن الصحابة والتابعين راضون بذلك 0 ثم أن المصلي في المسجد النبوي لايصلي متجها إلى القبر وإنما يكون القبر خلف الإمام وبعض صفوف المصلين 0 إذا من قاس على مسـجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قياسه باطل وأخطأ من حيث يرى أنه مصيب ولا ينغر الإنسان بمن يخالف مهما كانت محبته فشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول في المجلد الثالث والعشرين من مجموع الفتاوى ( وإننا نحب الرجال بما معهم من الحق فإذا خالفوه فالحق أحب إلينا منهم ) لأن الحق ضالة المؤمن متى وجدها تمسك بها 0 أســــأل الله العظيم الكريم بمنه وعفوه وكرمه أن يرزقني وإياكم الإخلاص في القول والعمل وفي الســـر والعلن وأن يعتق في هذا الشـهر الكريم رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا والمســلمين من النار إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وســـلم 000 أخوكم العُمري أبو محمد 0